وصف الأهرام

بنى ملوك مصر القدماء الأهرامات العديدة وجعلوها حصنا حصينا متينا لتحفظ جثثهم بعد الموت من عبث العابثين ، اعتقادا أن حفظ الجسم بعد الموت على صورته يبقى الروح متمتعا بالحياة .
وهي تدل على دقة البناء وفخامته وجمال التماثيل ، انه لبناء معجز ومنظر غريب ووضع عجيب ، وشكل بديع ، وآية من آيات البراعة والتقدم في فنون الهندسة والمعمار والنقش و التصوير .
بنى م، أعظم الحجارة والصخور وهو بناء بديع الإلصاق مربع القاعدة مخروط الشكل تحيط به مثلثات أربعة أضلاعها متساوية وأطرافها محدودة تنتهي بنقطة واحدة يمكن الصعود اليها بتعب وعناء .
بناء لا يتأثر بهبوب الرياح وهطل الأمطار وزعزعة الزلازل مع إحكام الصنعة وإتقان الهندام وحسن الوضع ، منها الهرمان العظيمان بالجيزة ، يقال منقوش عليهما " إني ينيتهما فمن يدعى قوة في ملكه فليهدمهما فإن الهدم أيسر من البناء" .
وقد فتح بعض الملوك مدخليهما بعد مشقة وكد فوجدوا ممرا طويلا يقطعه الانسان منحنيا تعظيما لذلك بعد موته كما كان يعظم في حياته وفي منتهى الممر مرقى الى حجرتين على اليمين منهما حوض عظيم هو قبر الملك ، عليه كثير من النقوش والتصاوير ، وقد احتمل الملوك تماثيل من ذهب وفضة وزينوا بها المتاحف ، وبنى الملك خوفو هرم الجيزة الأكبر الذي يقرب منه صورة من صخر رأسها راس انسان وجسمها جسم أسد وهذا رمز للعقل والقوة ويسمى أبا الهول .
وصف الأهرام

اعلان
اعلان
اعلان