الدولار يتخطى 8.50 جنيه بالسوق السوداء اليوم الاثنين

واصل الدولار صعوده، بعدما رفع البنك المركزى، سعر صرفه أمام الجنيه، 10 قروش، جديدة دفعة واحدة، للمرة الثانية على التوالى، فى العطاء الدولارى الدورى، أمس الأحد، مسجلاً 803 قروش، مقارنة بـ793، أمس الأول، فيما قال متعاملون فى سوق العملة، إن سعر الدولار فى السوق السوداء تجاوز 840 قرشاً، فى ظل توقعات باستمرار ارتفاع السعر، خلال عطاءات «المركزى» المرتقبة الأسبوع الحالى.
وقالت مصادر مصرفية، إن نسبة ارتفاع الدولار، لم تتجاوز 2.5%، معتبرة إياها، «نسبة صغيرة» مقارنة بتحركات أسعار العملات على مستوى العالم، وأضافت أن تحريك السعر يرجع إلى عاملى «العرض والطلب»، كما أنه يعد تصحيحاً لمسار العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، بهدف تشجيع الصادرات، وترشيد الاستيراد وتحفيز الاستثمار.
فيما أكد مسئول بوزارة المالية أن الارتفاع سيؤثر سلباً بالموازنة العامة وعجزها، برفعه فاتورة استيراد السلع الأساسية، وخفضه وفورات تراجع أسعار النفط.
وأضاف مسئول المالية، قائلاً: كانت وزارة المالية قد حددت بالتوافق مع المجموعة الاقتصادية، متوسط سعر الدولار فى الموازنة الحالية، عند 7.75 جنيه للدولار، مع وضع هامش احتياط بالموازنة، لمواجهة التغيرات فى أسعار الصرف العملات الأجنبية، خاصة الدولار، ومن السابق لأوانه، تحديد تأثير الارتفاع الأخير فى سعر صرف الدولار، على الأقل، لحين الاستقرار على متوسط سعر الدولار، الذى بات يشهد تغيراً شبه يومى، على حد قوله.
الدولار يتخطى 8.50 جنيه بالسوق السوداء اليوم الاثنين

وفى أول تداعيات الارتفاع الجديد للدولار، كشف عماد عابدين، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، عن ارتفاع أسعار جُملة الشاى والقهوة، 10%، نتيجة الارتفاعات الحالية فى سعر صرف الدولار، متوقعاً إقرار الزيادة الجديدة على عبوات «التجزئة» بالمحال التجارية فى الفترة المقبلة.
وأضاف «عابدين» لـ«الوطن» أن أسعار المشروبات والعصائر مستقرة بالأسواق، على الأقل، حتى الآن، وأن الزيادة الجديدة المُرتقب إقرارها على عبوات الشاى والقهوة، ترجع إلى عدم وجود منتج محلى من الشاى أو القهوة، حيث يجرى استيرادهما بالكامل من الخارج. ولفت نائب رئيس شعبة المواد الغذائية، إلى انتعاش مبيعات المشروبات الغازية والعصائر والسجائر والمعسل والمُنبهات، مع انطلاق الماراثون الانتخابى فى يومه الأول 10%. وقال إن الشركات المُنتجة تتنافس حالياً، لتصريف مخزونها الراكد من السلع، عبر عروض ترويجية، لا سيما تلك التى تقل فترة صلاحيتها عن شهرين فقط، مؤكداً أن الأجواء الانتخابية تُنعش الطلب على السجائر والشاى والقهوة والمياه الغازية والعصائر. وتابع: «السلع الغذائية من أكثر الأشياء تأثراً بارتفاع الدولار، لأننا نستورد أغلبها من الخارج بالعملة الصعبة، سواء كانت منتجاً نهائياً، أو مواد خام، ووارد جداً، أن تتأثر السلع بالزيادة الجديدة فى سعر الدولار، مع دخول صفقات جديدة للأسواق خلال الفترة القليلة المقبلة».
وربط «عابدين» بين انتعاش المبيعات والانتخابات البرلمانية، وقال، إن السجائر من السلع التى تشهد معدلات استهلاك عالية فى موسم الانتخابات، لقيام المرشحين بتقديم السجائر كنوع من «الواجب» أو «العزومات»، إضافة إلى عقد ندوات ولقاءات شعبية فى المقاهى، مشيراً إلى ارتفاع مبيعات المياه الغازية فى القاهرة الكبرى، وارتفاع الشاى والقهوة بمحافظات الدلتا والصعيد.
وقال هانى برزى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن ارتفاع سعر الدولار بمقدار 20 قرشاً، خلال أسبوع، لن ينعكس إيجاباً فى الوقت الحالى على أرقام الصادرات، نظراً لوجود مشكلات فى الإنتاج مرتبطة بندرة العملة الصعبة وعدم القدرة فى الحصول عليها.
وأكد «برزى» فى تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن منظومة الإنتاج تواجه أزمة كبرى، وأن المنتجين غير قادرين على العمل بكامل الطاقات الإنتاجية، بسبب أزمة الدولار، لافتاً إلى أن سمعة الصادرات المصرية تأثرت فى الخارج، لعدم قدرة المُصدر المصرى على الوفاء بالتزاماته أمام المستوردين.
وأوضح رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، أن انخفاض الجنيه أو ارتفاعه، لن يؤثرا كثيراً مع المصدرين فى الوقت الحالى، مؤكداً أنه ما سيؤثر بالفعل هو توافر الدولار لتشغيل المصانع.

اعلان
اعلان
اعلان